التزامات المدقق:

1 ـ يلتزم المدقق بالسرية التامة في التعامل بينه وبين المستفيدات والمستفيدين من خدماته؛ إذ تظل العلاقة العمودية، حصريا، بين الطرفين.
2 ـ يلتزم المدقق بعدم استعمال مضمون النصوص المودَعة لديه أو التصرف فيها بأي شكل من الأشكال، طبقا للضمانات القانونية الجاري بها العمل في هذا الباب.
3 ـ يلتزم المدقق بإخبار المستفيد(ة) بما يلي:
ـ قبول القيام بخدمة تدقيق النص أو الاعتذار عن ذلك خلال أسبوع من تاريخ التوصل به على أكبر تقدير.
ـ الإخبار، في حالة القبول، بتحديد صفحات النص على أساس: حجم الخط 16، ونوعه: Traditionnel Arabic، والمسافة بين الأسطر: 1.5، وفقا لما هو جار به العمل في مجال تقنيات الطباعة.
ـ الإخبار بانتهاء عملية التدقيق مصحوباً بالمبلغ الواجب أداؤه.
– إعادة إرسال النص مدققاً إلى المستفيد(ة) في نسختين: نسخة بصيغة word، ونسخة ثانية بصيغة PDF، مرفقاً بالوثائق الضرورية(على سبيل المثال: ترسل نسخة من الفاتورة الأصلية عن طريق البريد لمن يرغب في ذلك).
4 ـ يتعهد المدقق بمراجعة المستفيد(ة)، في حالة الضرورة، أثناء عملية التدقيق.
5 ـ يتعهد المدقق بحذف النص من الموقع أو من بريده الإلكتروني في الآجال التي يحددها المستفيد(ة).

التزامات المستفيد(ة):

أ ـ يلتزم المستفيد(ة) بإرسال النص في شكل وثيقة بصيغة word قابلة للقراءة و التعديل، وغير مصففة تصفيفا نهائيا (sans mise en page)، ويلتزم أيضا بأن مراجعة الإحالات والهوامش وتوثيق المصادر والمراجع ليس من مهام المدقق.
ب – الأداء المسبق لواجبات التدقيق لدى الحساب البنكي أو بالطرق الجاري بها العمل وإرسال نسخة من وصل الأداء.
ج ـ يتعهد المستفيد(ة) بتعبئة بطاقة معلومات خاصة: الاسم الكامل، عنوان الإقامة، رقم البطاقة الوطنية، رقم الهاتف، عناوين البريد الإليكتروني المتوفرة….

 

 

ملاحظة هامة: كل المراسلات ذات الطبيعة التقريرية المتبادلة بين المدقق والمستفيد(ة) في هذا الباب تعتبر التزامات معنوية نافذة بينهما.